ميناء اسطنبول في محافظة اسكدار - İstanbul Limanı

ميناء اسطنبول في محافظة اسكدار - İstanbul Limanı

تصوير ميناء اسطنبول البحرية للموانئ في محافطة اسكدار - تركيا

تصوير فوتوغرافي


اجمل صور لتركيا

تحميل الصورة بجودة عالية

أهم الموانئ في اسطنبول و تركيا

كان لموقع تركيا الجغرافي المميز الدور الأبرز في أن تكون أحد أهم المراكز التجارية في العالم , حيث أن وقوع تركيا جنوب شرق القارة الأوروبية ، و جنوب غرب قارة آسيا , جعلها جسراً بين الدول العربية و مجموعة دول الشرق الأوسط و الدول الأوروبية .

كما أن تركيا محاطة بثلاث مسطحات مائية حيوية ، و هم البحر الأبيض المتوسط و بحر إيجة و البحر الأسود ، و كان للمضائق المتشكلة لديها من ربط البحر الأسود ببحر أيجة أهمية بالغة , مثل مضيق البوسفور و بحر مرمرة و الدردنيل .

و نظراً لأهمية هذا الموقع أقيمت العديد من الموانئ التجارية ضمن المحافظات التركية , و ضمن مواقع استراتيجية تهدف إلى تحقيق هدف تركيا لتكون دولة اقتصادية عظمى من خلال السيطرة على طرق التجارة المختلفة في العالم , و نمى الاسطول التجاري التركي بأكثر من 75 % مقارنة بالبلدان الأخرى حول العالم.

أهم الموانئ في تركيا:

Port of Ambarli في اسطنبول

يقع في منطقة بيليك دوزو ضمن القسم الأوروبي من اسطنبول على بحر مرمرة , و يعتبر أكبر موانئ تركيا , و أحد أكبر 48 محطة حاويات في العالم , بحيث يضم 2.7 مليون حاوية .

ينقسم ميناء أمبارلي إلى قسمن : منطقة رقم 1 (ميناء أمبارلي الجديد) و تقع غرب محطات النفط ، و تتألف من محطات مملوكة للقطاع العام ، و هي مخصصة لحاويات الشحن , منطقة رقم 2 و تتكون من منصات النفط و الأرصفة البحرية و عوامات الإرساء .

Port of Kumport في اسطنبول

يقع الميناء في منطقة أفجيلار ضمن القسم الأوروبي من اسطنبول ، و يعتبر ثالث أكبر ميناء في تركيا , و الأول في التعامل مع حاويات الاستيراد و التصدير ,يهدف إلى تقديم خدمات موانئ عالية المستوى كقاعدة لوجستية إقليمية لنقل الحاويات في العالم مع أنظمة الإدارة المتكاملة التي تم انشاؤها بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية لإسطنبول , و بناءً على ذلك تم العمل على تطوير الميناء بما يلبي حاجة السوق الداخلي و الخارجي.

Port of Istanbul في اسطنبول

إن وجود ميناء اسطنبول ضمن مركز المدينة في القسم الأوروبي أضفى عليه أهمية كبيرة , و يتم الشحن من خلاله إلى أكثر من 154 دولة من خلاله و أهم هذه الدول: Barcelona – New York- Novorossiysk – Odessa – Shanghai

Port of Haydarpasa  في اسطنبول

و يقع الميناء في القسم الآسيوي من اسطنبول ، على مضيق البوسفور ، بقدرة استيعابية لمحطة الحاويات تبلغ 6000 حاوية ( فارغة و ممتلئة ) .

Port of Gebze في اسطنبول

يقع في القسم الأسيوي من اسطنبول ضمن منطقة غبزة , على بحر مرمرة , و هو ميناء متوسط الحجم مقارنة مع الموانئ الأخرى الموجودة في تركيا, تم دعم الميناء بمستودعات و مراكز لوجستية .

Port of Izmir في أزمير

يقع الميناء على بحر إيجة في مدينة أزمير التركية , بحيث يعد ميناء أزمير ميناء التصدير الأول في تركيا , و ثاني أكثر الموانئ ازدحاماً بعد اسطنبول , و يتهيأ الآن ميناء أزمير للانضمام إلى قائمة أفضل خمس موانئ أوروبية بحرية بعد الاستثمارات الضخمة التي ضخت لأن يضم ميناء أزمير أكثر من 70% من السفن الموجودة حاليا بصناعة محلية.

Port of Mersin في مرسين

يعتبر ميناء مرسين أحد أهم الموانئ البحرية الموجودة شرق البحر الأبيض المتوسط ، بمساحة إجمالية تبلغ 785.000 متر مربع ، يضم 45 رصيف بحري , و بقدرة استيعابية 6000 سفينة سنوياً و ذلك جاء نتيجة لاستثمارات تجاوزت ال 1.2 مليار دولار و التي أدت لزيادة قدرته ثماني مرات ، ليتحول ميناء مرسين إلى ميناء رئيسي في المنطقة. و يوجد حول الميناء مساحات واسعة من المستودعات و المحلات التجارية و ورش التعبئة و التغليف .

Port of Trabzon في طرابزون

يعد ميناء طرابزون بوابة مهمة تصل بين الشرق الأقصى و أوروبا ، و تبلغ مساحته حوالي 50 ملعباً لكرة القدم ، مع سعة تخزين تصل إلى 10 ملايين طن . و ازداد حجم البضائع التي يتم تداولها من خلال ميناء طرابزون 7.7% بعد خصخصة الميناء .

Port of Iskenderun في اسكندرون

يعد ميناء اسكندرون رابع أكبر ميناء في تركيا في مدينة اسكندرون, و يقع على البحر الأبيض المتوسط ، بقدرة استيعابية 8.7 مليون طن سنوياً ، و تكمن أهمية الميناء في موقعه الاستراتيجي على البحر الأبيض المتوسط , و احتواء المدينة على مصانع النسيج و الألبسة .

Port of Gemlik في بورصة


يعتبر ميناء غيملك المتوسط الحجم في بورصة أحد الموانئ الهامة لتصدير مصنعي المركبات و التجارية في منطقة مرمرة، كما يقدم العديد من شحنات الاستيراد و التصدير ، مثل المواد الغذائية على اختلاف أنواعها و حتى المجمدة منها ، و قطع غيار الآلات و الأخشاب و المعادن.

أرشيف المدونة

نموذج الاتصال

إرسال