اجمل خلفية للملك عبد الله الثاني حاكم المملكة الاردنية الهاشمية - خلفيات الاردن

اجمل خلفية للملك عبد الله الثاني حاكم المملكة الاردنية الهاشمية - خلفيات الاردن

المملكة الاردنية الهاشمية

  • فكرة التصميم وسبب التصميم

رد الملك عبد الله الاردني على صفقة القرن موقفنا معروف جداً . كلا واضحة جداً للجميع

  • ما هو موقف الملك عبد الله

الملك الأردني وبعد إطلاعه على تفاصيل صفقة القرن التي يتسعد الرئيس الأمريكي لإعلانها بشكل رسمي، غير موقفه المتشدد منها، وأبدة مرونة أكثر إتجاهها حسب ما أفادت به مصادر إعلامية.

 إن العاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني” والحلقة الضيقة من المسؤولين ببلاده، أبدوا مرونة حيال الصفقة خلافا لمواقفه السابقة، ويتحضر لاتخاذ سلسلة من “القرارات الداخلية الجريئة” خلال الفترة المقبلة.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني قد إتخذ موقفا متشددا من الصفقة في بداية الإعلان عنها من قبل الطرف الأمريكي قبل أكثر من عام، واعلن رفضه لها جملة وتفصيلا، خصوصا فيما يتعلق بالقدس الشرقية وسحب الوصاية عليها من العائلة الهاشمية.

ولفتت إلى أن الموقف الجديد حيال الصفقة لا يعني بالضرورة الموافقة على كل ما تتضمنه، لكنه بمثابة رد على تعهدات من الولايات المتحدة و”ترامب” للأردن بعدم تعريض مصالح البلاد السيادية للخطر وعدم المس بـ”الوصاية الهاشمية في القدس”.

  • الأردن وفلسطين

الأردن وفلسطين في خندق واحد في مواجهة أية مشاريع
تستهدف محاولات تصفية القضية الفلسطينية والحقوق الوطنية، وان مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية والقدس ثابتة رغم تعاظم التحديات والعقبات.

  • قرار تركيا

أكدت تركيا، موقفها الداعم لدور الأردن في حماية الأماكن المقدسة بفلسطين.

جاء ذلك في بيان للسفارة التركية لدى عمان، ردا على تقارير إعلامية إسرائيلية، تحدثت عن محاولات من بعض الدول لمنازعة الأردن في دوره بحماية المقدسات الإسلامية في فلسطين.

وقالت السفارة: "نرى أن بعض التعليقات التي وردت في الإعلام في الآونة الأخيرة حول وصاية الأماكن المقدسة في مدينة القدس، ليست إلا إشاعة تهدف إلى تشتيت الأنظار عن الاستعدادات للضم الذي يتعارض مع القانون الدولي".

وتعتزم إسرائيل ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، أول يوليو/ تموز المقبل، وتشمل غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية.

  • ما هي صفقة القرن

صفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هو اقتراح، أو خطة سلام تهدف إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أعدها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب. وتشمل الخطة إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، وكان من المتوقع أن يطرحها جاريد كوشنر صهر ترامب خلال مؤتمر في البحرين عقد يومي 25 و26 يونيو 2019. منذ صباح يوم إعلانها، أبدى الفلسطينيون غضبهم الكبير ورفضهم القاطع لبنود وحيثيات صفقة القرن، خارجين في مسيرات تنديدية رافضة لها.

  •  خطورة صفقة القرن

تحتّم على الفلسطينيين أن يتوحّدوا ويتخذوا موقفا لمجابهة الاحتلال المدعوم أمريكياً.

لا يمكن اختزال الحقوق الفلسطينية في إطار صفقة لا تمت للواقع بصلة ولا تصنع سلاماً عادلاً أو أي نوع من السلام.

المنطقة أصبحت بلا قائد فعلى، والعرب فقدوا استقلال مواقفهم وهم في حالة إذعان الآن للأمريكان خوفاً على عروشهم وترمب يهددهم بالإسقاط والاستهداف بعد أن شاهدوا نماذج جرى استهدافها من قبل بجوارهم مثل لبنان وتركيا، لذا الموقف الآن مخزٍ ولا يعبر عن الأمة العربية.

تعليقات

أرشيف المدونة

نموذج الاتصال

إرسال