خلفية رائعة للكويت على موقفها المشرف اتجاه فلسطين - من فلسطين لكم السلام

خلفية رائعة للكويت على موقفها المشرف اتجاه فلسطين - من فلسطين لكم السلام

خلفية رائعة للكويت

  • معلومات عن دولة الكويت

الكويت أو ؛ هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد السكان طبقًا لأخر إحصاء 4,67 مليون.

  • الكويت مع فلسطين

قال كوشنر، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إن "الإمارات اعتقدت أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل قد ينقلنا إلى المرحلة التالية ويجعل إسرائيل تتوقف عن خطة ضم أراض من الضفة الغربية وتعطي الفلسطينيين أملا جديدا في أن هناك فرصة للتفاوض".

وأشاد كوشنر بدور ترامب في التوصل إلى هذا الاتفاق، وقال إن ترامب اكتسب ثقة قادة المنطقة أكثر من أسلافه، مضيفا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعد بالالتزام بعدم ضم أراضي الضفة، وتابع بالقول: "نريد أن تركز إسرائيل على عقد تحالفات جديدة في المنطقة.

وحول ما إذا كان هناك ضغوط أمريكية دول مجلس التعاون الخليجي وبينها الكويت من أجل اتخاذ خطوات مماثلة للإمارات مع إسرائيل، قال كوشنر: "نحن لا نضغط على الدول، وكل دولة تفعل ما تراه في مصلحتها".

وأضاف أن "الكويت لديها تاريخ مع الفلسطينيين عندما تم غزوها من قبل العراق، أعتقد أن ياسر عرفات اتخذ جانب صدام حسين، وطردت الكويت 400 ألف فلسطيني"، وتابع بالقول إن الكويت "تتخذ الآن موقفا متشددا لصالح الفلسطينيين وهذا أمر غير بناء"، على حد تعبيره.

ورأى كوشنر أن "من مصلحة العديد من الدول من جهة الأمن والاقتصاد أن يكون لديهم علاقات مع إسرائيل"، وقال: "نعتقد أن المزيد من دول التعاون الخليجي يريدون رؤية ذلك وأعتقد أننا سنرى مزيدا من الاختراقات قريبا".

  • موقف النواب 

وقال النواب في بيان أصدروه خلال جلسة مجلس الأمة المنعقدة اليوم: "لن يقبل الشعب أي تراجع عن التزام حكومة بلاده بقضية العرب والمسلمين الأولى، وسيبقى يشد على يد القيادة السياسية في موقفها الشجاع والثابت تجاه القضية على مر السنين، وجرائم الاحتلال لا يمكن أن ننزعها من نفوس أبنائنا".

وكان كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر وصف موقف الكويت المؤيد للفلسطينيين بأنه موقف راديكالي وغير بنّاء.

وأكد كوشنر في تصريح صحفي أول أمس الأحد، عدم وجود ضغوط أمريكية على الكويت أو دول مجلس التعاون الخليجي لإقامة علاقات مع إسرائيل.

  • الشعب الكويتي ضد التطبيع

تواصلت الحملة الشعبية الكويتية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، رافعة جملة من المبادئ والشعارات، من قبيل «لا للتنازلات.. لا للتطبيع.. فلسطين دولة عربية وعاصمتها القدس الشريف». وتناغمت هذه الحملة الشعبية مع الموقف الرسمي الكويتي الرافض لإقامة علاقات مع إسرائيل، حيث تشاركت فيها كل فئات المجتمع وطوائفه، في رد فعل حماسي صادق ومتسق مع الشخصية الكويتية الوطنية. أعلنت شخصيات نسائية كويتية رفضها للتطبيع، معربات عن موقفهن الداعم والمؤيد للموقف الكويتي الرسمي والشعبي الثابت والواضح ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني. وشددت الناشطات في تصريحات لـ القبس على ضرورة تدعيم الموقف ضد التطبيع من خلال حراك إعلامي قوي وواضح. قالت رئيسة الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية لولوة الملا: إن قضية فلسطين هي قضية العرب الأولى، وإننا في الكويت حكومة وشعبا نؤكد دعمنا الكامل لحق الشعب الفلسطيني المرابط في مقاومة ومحاربة هذا المحتل.

تعليقات

الارشيف

نموذج الاتصال

إرسال