انفوجرافيك حرب سوريا جرائم النظام السوري بحق المدنين في سوريا 2020

انفوجرافيك حرب سوريا جرائم النظام السوري بحق المدنين في سوريا 2020

جرائم النظام السوري

تحميل التصميم بدقة عالية

  • الحرب السوريا

جيوش عدة دول وتنظيمات إرهابية مسلحة وصراعات سياسية دولية يذهب ضحيتها مئات الآلاف من المدنيين. هذا هو المشهد في سوريا اليوم مع دخول الحرب عامها العاشر، فيما يجلس بشار الأسد إلى اليوم على رأس النظام السوري.

مع دخول الحرب عامها العاشر، تحوّلت سوريا ساحة تتبارز على جبهاتها جيوش دولية ضخمة وبلغت فيها المعاناة الإنسانية حداً غير مسبوق، فيما ذهبت هتافات صدحت بها حناجر مئات الآلاف من أبنائها المنادين بإسقاط النظام أدراج الرياح. 

 حين اندلعت الاحتجاجات السلمية منتصف آذار/مارس 2011، لم يتخيل المتظاهرون أن مطالبهم بالديموقراطية والحريات ستكون مقدمة لأكبر حروب القرن الواحد والعشرين، التي قتل فيها أكثر من 380 ألف شخص وشُرد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

  • الأسد لايزال على رأس السلطة


بعد مرور تسع سنوات، ما زال بشار الأسد على رأس السلطة. وما زالت قواته، التي تدخّلت روسيا عسكرياً لصالحها عام 2015 وتتلقى دعماً إيرانياً، توسع نطاق سيطرتها وآخرها تقدم استراتيجي في محافظة إدلب (شمال غرب) حيث سُجلت أسوأ كارثة إنسانية منذ بدء النزاع.

ورغم أن الحديث عن رحيل الأسد بات من الماضي على مايبدو، لكن سوريا اليوم مسرح لتوتر روسي - أمريكي من جهة وروسي - تركي من جهة أخرى، وإيراني - إسرائيلي. وقد فجّر النزاع فيها أزمة هجرة غير مسبوقة في التاريخ الحديث تؤرق أوروبا وترعبها.

ويقول الخبير في الشأن السوري فابريس بالانش: "إنه ليس مجرد نزاع دولي بسيط. (..) تتواجه الولايات المتحدة وروسيا عبر وكلاء إقليميين" ولكل منهم مصالحه الخاصة.

يقتلونها مرارا فلا تموت !!!على أسوار مدن الحق يولد القمح أحمر فينتشر النور على ضفاف نهرك الرقراق عصفور أخضريغسل جناحيه على عجل ليلحق برفاقهنحو فضاء رحب أزرق، صاف، وهادئفوق طينك المروي بالعطر الحي، تزهر صلاة !!يتمم وضوؤنا بترابك ليتطهر منا فلا ماء في الوجه نحفظه لوضوء يليق بصلاة الوداع على الشهيد الماء في عروق الوجوه جف واللسان على ثغر حرف وكلمة خرس، فأولى به القطع وأولىسورية الشهيدة الحية!!يالرقة قلب العالم مع أعدائكيالقسوة قلب أعدائك معكيالقلة صلاتنا لك مع كثرة الصلاة

تعليقات

أرشيف المدونة

نموذج الاتصال

إرسال