تصوير جسر البوسفور اجمل الصور في تركيا - خلفيات رائعة

تصوير جسر البوسفور اجمل الصور في تركيا - خلفيات رائعة

خلفيات رائعة

تم تصوير الصورة في اسطنبول الجنب الاسيوي بتحديد في مدينة اسكودار.

معلومات عن الصورة 

  • Camera Model: Canon EOS 1300D
  • Focal Length: 75.0mm
  • Aperture: ƒ/9.0 
  • Shutter Speed: 1/500s
  • ISO: 100
  • Dimensions: 3456 × 5184

موقع الجسر على الخارطة



معلومات عن الجسر

موقع الجسر 

يقع جسر البوسفور -الذي أعلن عن تغيير اسمه إلى جسر "شهداء 15 تموز" عقب محاولة الانقلاب الفاشل عام 2016- فوق مضيق البوسفور الذي يصل البحر الأسود من الشمال ببحر مرمرة من الجنوب، ويبدأ الطرف الشرقي للجسر في منطقة بايلر بيه بالجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، بينما يصل طرفه الغربي إلى منطقة أورطا كوي في الشطر الأوروبي من المدينة.

تاريخ الجسر

افتتح الجسر رسميا في الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس الجمهورية التركية، وتحديدا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1974، ليعبر منه الناس بين آسيا وأوروبا سيرا على الأقدام للمرة الأولى في التاريخ، ووُضع حجر الأساس له في العشرين من فبراير/شباط 1970.

وتشير بعض الوثائق إلى مكاتبات لتصميم الجسر بين السلطان العثماني بايزيد الثاني والفنان المعماري الطلياني ليوناردو ديفينشي في القرن الـ16.

وفي عام 1900، قدّم الفرنسي أرنودين للدولة العثمانية مقترحين لبناء الجسر، أحدهما بين منطقتي سراي بورنو وأسكودار، والثاني بين منطقتي روملي حصار وكانديلي على ضفاف البوسفور، كما قدم مقترح آخر لبناء الجسر تحت اسم "جسر الحميدية" للسلطان عبد الحميد الثاني، لكنه لم يوافق عليه.

وفي العهد الجمهوري، بحثت شركة "نوري للإنشاءات" التركية عام 1931 اتفاقية مع شركة "بيت لحم ستيل" الأميركية للتعاون على بناء جسر فوق مضيق البوسفور بنفس تصميم جسر "أوكلاند" في ولاية سان فرانسيسكو، على أن يسمح التصميم بمرور خط للقطار وآخر للحافلات من الجسر.

كما أبدى الألماني باول بولتاز، البروفسور في قسم العمارة بجامعة إسطنبول التقنية "آي تي يو" اهتماما ببناء جسر فوق البسفور، وقدم عنه بحثا أكاديميا عام 1951، ووجد أن المكان الأنسب لإقامة هذا الجسر هو بين منطقتي أورطا كوي وبايلر بيه، موقع الجسر الحالي، لكن فكرته كما كل سابقاتها لم تدخل حيز التنفيذ.

معلومات عن الجسر



يبلغ طول الجسر 1510 أمتار، وعرضه 39 مترا، ويرتفع عن سطح البحر 65 مترا، وهو محمول بواسطة أعمدة من المعادن والخرسانة يبلغ ارتفاعها 165 مترا، ويبعد كل عمود منها عن الآخر مسافة عشرة أمتار.

وتوفر الأسلاك الفولاذية المشدودة بين ساقي الجسر دعامة رفع إضافية، إذ يبلغ عددها 10412 سلكا، يتراوح سمكها بين 0.5 و1 سنتيمتر، تتصل ببعضها لتشكل حزما معدنية قوية تحمل الجسر.

من ضمن أهم المعلومات عن جسر البوسفور أنه يمر عبره حوالي 180,000 مركبة يوميا.


أرشيف المدونة

نموذج الاتصال

إرسال